darkangel

ستايل البحر
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارث الزوجة ............. جدال لا ينتهي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moata89

moata89

ذكر
عدد الرسائل : 147
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب هياجة ومخلطة
المزاج : فوق الريح لكن مش ديمة
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

مُساهمةموضوع: ارث الزوجة ............. جدال لا ينتهي   الجمعة يونيو 27, 2008 3:58 am

مدونة عن حسن بوجسوم
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــ عليكم ورحمة الله وبركاته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام


باختصار بخصوص الإرث الذي كتبه الله للأنثى واعتراض البعض على قوله تعالى(لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ) والجدال القائم بين الناس ومع الأسف من يثير مثل هذه الأمور هم من أبناء أمة محمد صلى الله عليه وسلم والذين رضوا بالإسلام دينا ورضوا بحكم الله الذي انتشلهم من أحكام الجاهلية وباقي الأحكام المدنية التي يحكم بها الغرب والتي هي نتاج تجارب بشرية وبها الكثير من القوانين التي ظلمت المرأة في مجالات كثيرة، يقول تعالى {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)}.


في أحد المنتديات تناقشت مع أحد المعترضين على حكم الإرث في الإسلام والخاص بالمرأة وكذلك يعترض على تعدد الزوجات وأنه غير منطقي !.


فما كان مني إلا أن رددت عليه بهذا الرد والذي أتمنى من الله أن لا يؤاخذني عليه إذا كنت مخطئ في اجتهادي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني نفسي .


بالنسبة لما يخص إرث المرأة .


قبل أن أدخل في موضوعي أود أن ألفت نظر القارئ الكريم إذا كان من مسلماً أن أذكره بأنه رضي بالإسلام دينا ورضي بحكمه، لذلك عليه القبول به لأنه في النهاية يصب في مصلحته ومصلحة مجتمعه وإذا تحجج أحد وقال بأن المرأة اليوم بحاجة إلى المال مثلها مثل الرجل وأنها تعمل مثلما يعمل وتشاركه في الصرف على البيت والأبناء فأقول له بأن الله لم يكلفها شرعاً بذلك فالأصل هو تكليف الرجل وفي كل ما ذكر وإذا اضطرت المرأة للعمل والصرف على البيت فإن سبب ذلك هو إهمال شأن المرأة والأسرة من قبل ولي الأمر .


المــــرأة : غير مكلفة شرعاً بالصرف على الزوج ولا على المنزل ولا على الأبناء ولا على وغير ملزمة بتوفير السكن الملائم المعيشة الطيبة وغيرها من الأمور التي كلف الله بها الرجل إنما هي مكلفة بالرعاية برعايتهم و مراعاة زوجها و مشاركته في تربية الأبناء.. لذلك فالمال الذي قد تحتاجه للصرف قد يقتصر عليها فقط وعلى بعض الكماليات في المنزل، وقد ينطبق ذلك على المرأة الغير متزوجة فهي لديها من يصرف عليها في بيت والدها .



الرجـــل : مكلف شرعاً بالصرف على الزوجة والمنزل والأبناء وتوفير السكن الملائم لهم بعكس المرأة .. وبناء على ذلك قد يخصص الرجل الزوج ميزانية خاصة للزوجة والمنزل والأبناء والسكن .. الخ كل تلك الأموال على الرجل أن يوفرها لأسرته ولذلك كانت القوامة بالتكليف فالرجل مكلف بالصرف على كل ما ذكر بينما المرأة لم تكلف بشيء مادي إنما المعنوي كالتربية و كرعاية زوجها والمحافظة عليه ورعاية الأبناء وهي في كل الأحوال رعاية يشترك فيها الطرفين .


هنا.. لك أن تحكم وتنظر مدى حاجة الرجل للمال بسبب المسئوليات المادية الملقاة على عاتقة. لذلك فالإرث قسمه الشرع بحسب التكليف. فإذا كانت المسئوليات المادية المكلف بها كثيرة فأنت بحاجة للمال لكي تؤدي علمك على أكمل وجه. فلا يوجد مشروع دون ميزانية!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://darkstreet.yoo7.com/
 
ارث الزوجة ............. جدال لا ينتهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
darkangel :: المنتديات العامية :: عالم أدم-
انتقل الى: